كيف تبتكر محتوي عالي الجودة من إنتاجك الخاص

2012/10/11 التسميات: ,
ابداع اونلاين كيف تبتكر محتوى عالي الجودة من ابداعك الشخصي


كيف تكتب مقالات وقصص وأخبار عالية الجودة؟

مرحبا بكم في مجلة إبداع أون لاين .. والآن بعد أن أصبحت على استعداد لبدء الكتابة والإبداع الأول ، من المهم أن نخبرك عن ما يلزم لتكون كاتب إلكتروني ناجح .. إن مجلة إبداع أون لاين توفرلك منصة للتعبير عن نفسك وتبادل خبراتك الخاصة .. بالإضافة إلا ذلك تتيح لك الفرصة من الكسب عن طريق نشر إبداعاتك سوي كانت قصة قصيرة أو مقال .. نريد أن نجعل إبداع أون لاين أفضل مكان للنشر على الانترنت ، ولكن المضمون يجب أن يكون ذو جودة عالية والإبتعاد عن النقل المباشر من المواقع الأخري مما سيضر بك وبالموقع ..

مهمتنا هي أن تحصل على بداية رائعة بمعرفة كيف تكتب مواضيع خاصة بك تكون جيدة الجودة ..

حيث أن المفتاح لكسب القراء هو كتابة محتوى عالي الجودة مقروء وشيق ..

إذا كنت تريد أن تكون نجم يكتب على صفحات الإنترنت، ويكون لك جحافل من القراء المعجبين والمخلصين .. فإن الموهبة وبعض التجارب الحياتية التى تريد مشاركتها ، تكفي جداً لكي تكون كاتباً على الانترنت .. ويمكنك أيضا كسب المال من المحتوى الخاص بك لأنه كلما زاد عدد القراء لمواضيعك ، كلما كان من الممكن كسب المال عبر برنامج Google AdSense ..

وهنا بعض النقاط التي يجب أن تضعها في بالك ، لمساعدتك على تنظيم عمليتك الإبداعية الخاصة ..
  • الكتابة عن الموضوعات التي تثير اهتمام الناس مثلك.
  • إضافة صور عالية الجودة إلى مواضيعك ، وأشرطة الفيديو، وأشياء أخرى مفيدة.
  • راجع مواضيعك جيداً للتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية.
  • تأكد من كتاباتك هي من إبداعك الخاص ..
  • ويجب أن تشمل معلومات جيدة ما يكفي لجعلها مفيدة حقا للقارئ.
  • وأخيراً تحقق هل: المحتوى الخاص بك أفضل من ما هناك؟..

دعنا نتحدث عن نقطة من النقاط السابقة في عمق أكثر  ..

الكتابة عن المواضيع والأشياء التي تقرأها بنفسك :

الخطوة الأولى في نشر المواضيع هو معرفة ما تريد أن يكون محور الموضوع الي ستكتب عنه .. ثم يجب , من الناحية المبدئية ، ان تكون مطلعاً عن الموضوع وترغب في مشاركته مع الآخرين .. ولكن قبل أن تبدأ الكتابة، تأكد من قراءة هذه الاقتراحات الخمسة ..

 1-هل سيكون القراء مهتمين بالموضوع الذي تريد مشاركته  ؟؟..
هذا هو السؤال المهم والذي يجب تسأله لنفسك قبل أن تجلس وتبدأ في تأليف الموضوع .. لا يوجد شيء خاطئ في وجود مصالح معينة لكتابة الموضوع ولكن تأكد من أنك سوف تثير إهتمام الآخرين في الموضوع .. هل كنت ستهتم بنفس الموضوع إذا ما كان كتبه شخص آخر ؟؟ .. أن تصبح كاتبا إلكترونياً مشهوراً يعني خلق محتوى عالي الجودة يجد فيه الآخرين الفائدة ويلاقي الإهتمام .. إبداع أون لاين هو أفضل مكان لعرض ما تتمتعون به من خبرة ومواضيع ذات جودة عالية من خلال الكتابة ..

2- من أفضل المواضيع هو تبادل النصائح والمشورة ..
لأن الكثير من الناس يلجأون إلى الإنترنت لإيجاد حلول لمشاكلهم وإجابات لأسئلتهم ..

إذا كنت تستطيع التفكير في السؤال الذي يطرحه العديد من الناس ، ولكن عدد قليل جدا من الناس يبدو أن لديهم الإجابة على ذلك السؤال ، يمكن أن يكون ذلك منطلقا جيداً بالنسبة لك و محوراً رائعاً لموضوعك .. معظم المقالات والمواضيع الشيقة تأتي من البحث الشخصي .. إذا كنت أجريت بحث حول موضوع محدد ، ولم تطلع إلا بنتائج باهتة ، يمكنك كتابة أفضل مقال عن هذا الموضوع ، وسوف يكون من إنتاجك الخاص ..

3- أكتب عن الأشياء التي تشكل لك أهمية وتعرفها جيداً ..
مثلاً إذا قرأت كتاب أعجبك وتريد مشاركة الآخرين .. أكتب رأيك عن الكتاب والأشياء التي أعجبتك فيه ..

إذا كان لديك الكثير من المعلومات عن الكتاب مثلاً يمكنك إعطائه استعراض مستفيض ، ومقارنته بالكتب المماثلة، ويمكن أن تشمل الصور الأصلية والمواصفات الفنية ..

4- مشاركة رأيك على المواضيع ..
هل هناك أي المواضيع الساخنة التي تشعر انك متحمسا لها ..؟؟ ، وترغب في تثقيف القراء الآخرين عنها ..؟

إذا كنت ممن يملكون الخبرة في مواضيع معينة وتناقش هذه المواضيع مع أصدقائك دائماً , من المستحسن أن تتطرق لهذه المواضيع في كتاباتك وتوسيع دائرة المشاركة ..

فإن أي موضوع يمكن أن تتناوله بالتفصيل ، وربما يفتح باباً للمناقشة عبر التعليقات مع قراء آخرين ، أجعله من موضوعاتك التي ستكتب عنها ..

٥- شارك أي تعبير فني إذا كنت ممن يملكون ملكات فنية كالشعر والرسم والقصص القصيرة والروايات ..
هل كتبت رواية أو قصة وتريد التعريف بها من خلال مشاركة فصلا عنها ؟ يمكن مشاركة أي عمل أصلي لم يتم نشره بالفعل على شبكة الإنترنت ، وتمتلك حقوق النشر .. وهنا بعض الأشياء الأخرى التي يمكن مشاركتها :

• الصور
• الشعر
• لوحات فنية
• تأملات شخصية
• الفيديو

ونحن نعلم جميعا "أن الصورة تساوي ألف كلمة"، ونحن نعلم جميعا قوة التلفزيون والسينما للتواصل .. ولذلك إختار الصور الأصلية ذات الصلة بعناية وأشرطة الفيديو، ومواضيع شروحات مساعدة أخرى ذات صلة بذلك تستطيع توصيل بعض الرسائل التي لا يمكن للكلمات أن توصلها .. أو أنها يمكن أن تكمل النص بشكل جيد ، وإعطاء القارئ موطئ قدم بصري في الموضوع الذي ستكتب عنه ..

الصور الأصلية والتي من إخراجك هي دائما أفضل ، ولكن إذا وجدت صورة من أي موقع ، تأكد أن تذكر إسم المالك .. نحن لا نسمح الصور التي تم وضع علامة مائية عليها ، أو منقطة ، أو إذا كان المالك لا يعطي الإذن لإعادة استخدامها .. بالإضافة إلى ذلك، فإن القراء قد لا يكونون سعداء لرؤية صور غير أصلية ، أو صور ذات نوعية رديئة ، ونتيجة لذلك لقد لا يثقون في محتوى مواضيعك الخاصة ..

لقطات الفيديو أو المشاهد الطريفة والمفيدة من يوتيوب: يمكنك إضافة أشرطة الفيديو ذات صلة باستخدام لقطات الفيديو ، كل ما عليك القيام به هو إدخال عنوان المقطع ..


راجع الموضوع جيداً والتأكد من خلوه من الأخطاء النحوية واللغوية والإملائية ..

ليس عليك أن تكون من خبراء اللغة والنحو والصرف , ولكن على الأقل راجع موضوعك جيداً قبل النشر وتأكد أنه مقروء ومفهوم بالنسبة للآخرين وهذا هو الجانب الأهم .. كما أنك يمكن أن تحرر المواضيع على منصة مايكروسوفت وورد التى تحتوي على مدقق إملائي ولغوي , حتي تتجنب الأخطاء الإملائية الكثيرة .. التدقيق النحوي الخاص بموضوعاتك وكذلك الهجاء سوف يساعدك على بناء سمعتك ككاتب ذو جودة عالية وجذب القراء ..

إعادة قراءة موضوعك الخاص أكثر من مرة قبل النشر وكذلك أخذ رأي الآخرين ..

أجعل الموضوع خاص بك .. حتي لو كنت تكتب عن موضوع معروف كالأخبار اليومية فإن إنتقاءك لكلماتك الخاصة والزاوية التي تنظر بها للموضوع مختلفة فإنك بذلك تضفي خصوصية على مواضيعك وستخرج بنكهتك الخاصة مما سيعجب القراء ..

أحياناً كثيرة نقرأ ونحن نتصفح الانترنت مواضيع مثيرة تعجبنا , وقد يحرضنا الإغراء
على نقل الموضوع كاملاً عن طريق النسخ واللصق ..

لا تفعل ذلك .. وهذه هي الأسباب :
  • أولاً : حقوق الطبع والنشر : ربما النص الذي نسخته مملوك من قبل شخص آخر .. النسخ والصق أو حتى إعادة الصياغة للمواد التي ليس لديك إذن بطبعها أو نشرها , يعتبر عمل غير شرعي وقد يعرضك للتبعات القانونية ..
  • إضافة لذلك , لا قيمة لنشر مواد موجودة أصلاً على الإنترنت , ولن يضيف لك عمل ذلك أي قيمة , على العكس ربما يعكس عنك صورة سلبية .. الناس تريد أن تقرأ شيئا فريدا كتبته أنت من خلاصة تجاربك الفريدة وإطلاعك الشخصي ..
  • بجانب أن هناك أسباب تقنية ربما لا تدري عنها , تجعلني أحزرك من النسخ واللصق , وهي محركات البحث : ستعلم محركات البحث أن موضوعك منسوخ من موقع آخر لذلك لن تأرشف لك موضوعك ولن ترسل لك الزوار .. بل سوف ترسل الزوار لصفحة الويب الأصلية التي نسخت النص منها ..
  • تجنب تكرار المواضيع وحاول التطرق لمواضيع مختلفة , التجربة ستجعلك تعرف عن نفسك ومدي قابليتك للتحدي ..

وبدلاً من النسخ واللصق المباشر ..  يمكنك القيام بهذا :

أضف وصلة لمضمون أي موضوع تراه مشوقاً من أي موقع آخر ، أو نسخ مقتطفات قصيرة، ثم قم بإضافة التعليق الخاص بك - انطباعاتك، والتحليل، والبحث التكميلي أو المشورة ...

يجب أن تشمل مادة المواضيع والمقالات والقصة لمعلومات مفيدة للقارئ ..

إذا كنت تبحث عن إجابة ما على الويب، بالتأكيد ستريد أن تجد الصفحة التي سوف تعطيك أفضل إجابة على سؤالك .. إذا كان هناك موضوع كنت متحمسا بشكل خاص حوله ، يمكنك أن تقاسم خبراتك الخاصة عن طريق إنشاء موضوع حيوي وجيد من خلال البحث عن تلك المواضيع عبر الإنترنت ..

وهنا مثال على ذلك : إذا كنت تريد معرفة المزيد عن الحب ولماذا يهرب الناس من الحب .. وما هي العقبات التي يجب أن تتجاوزها لكي ينمو ويتطور الحب , مثلاً ، بالتأكيد ستحصل على عدة إجابات خلال بحثك عن هذا الموضوع .. ستجد ربما أن الأول لديه عنوان البحث محدد جداً ، ويوفر الكثير من المعلومات من خلال الخرائط والصور الأصلية والنص الوصفي عن الحب .. والثاني ، من ناحية أخرى ، بالكاد يخدش على السطح .. ولكن فيه صور جميلة أصلية ، وسوف تستفيد كثيرا من مزيد من المعلومات المختلفة والتي ربما لم تجدها في الموضوع الأول ..

الآن بعد أن بنيت محتوي مناسب عن موضوع معين ..

من الأفضل أن تجري إختبار لمدي جودة موضوعك وإختلافه عن المواضيع الموجودة على النت ..

على سبيل المثال: دعنا نفطرد أنك ستقدم موضوع عن كيف تطور ذاتك .. أولا، اذهب إلى جوجل واكتب في صندوق البحث "كيف تطور ذاتك وكيف تمارس التنويم الإيحائي بنفسك ؟؟ "، .. الآن ألقي نظرة على النتائج المحتملة وتفحصها جيداً ... هل موضوعك أو مقالك سيكون أفضل من الموضوعات الموجودة في القائمة الأولى من نتائج بحث جوجل؟ .. أعمل المقارنة وبذلك يمكنك تحسين موضوعك .. على سبيل المثال : يمكنك إضافة المزيد من المعلومات المفيدة .. أو تحسين الصور، أو إيضاح بعض النقاط والتفسيرات بعمق أكثر .. كلما كان هناك مجال لتحسين الموضوع وجعله يشد إنتباه محركات البحث والقراء على حد سواء , كلما كان أفضل ..

في الختام ...


وباختصار، فإن الفكرة هي خلق مواضيع جيدة تثير وتشوق القراء , عالية الجودة ومفيدة للآخرين وجعل الآخرين يرغبون في قراءتها ..

فإذا كنت ترغب في تحسن طريقة كتابة مواضيع عبر موقع إبداع أون لاين , ستجد كل العون بشرط أن تكون لديك الرغبة في التعلم وتحسين أسلوب صياغة الفكرة وأسلوب التعبير .. هذا الموقع هو الانسب لتبدأ فعلاً ..
لأنه أولاً يشجعك على الإبداع بتوفير منصة تنشر من خلالها ..
ثانياً ستجد كل الرعاية والإرشاد والتوجيه وتستطيع تحسين أداءك في كل مرة أكثر وأكثر ..
ثالثاً : سيسر مجلة إبداع أون لاين تقديم حافز مادي كل شهر مبلغ 500 ريال ..
الوقت المناسب كي تبدأ : هو الآن أبدأ من هنا  .. المكان : الإنترنت

1 التعليقات:

حسام الدين - كاتب ومؤلف يقول...

موقع جيد ،، دومتم بخير ،، والى الأمام

إرسال تعليق

 
موقع مجلة ابداع أون لاين الالكترونية © 2013 | برعاية : مدونة الذات لتطوير الذات | تطوير وتصميم : المصمم الرقمي